بداية الرحلة

في البداية تكون جائعا جدا، وترغب في ان تأكلها بقشورها إذا صارت بين يديك، فتذهب إلى أماكن بيع هذه الوجبات، وعند دخولك تُلقي نظرة شاملة إلى هذا المكان الكبير الواسع ولسان حالك يقول “امممم من أين ابدأ ؟ من المقبلات ام من الوجبات الخفيفة ام الأكلات الدسمة والكبيرة ام بنوع جديد لم اجربه من قبل ؟”

وبينما انت محتار وتفكر وبنفس الوقت تخطوا وتتقدم إلى الاقسام، تجد وجبة يوجد منها كمية كبيرة وملفته للإنتباه على الرف الذي أمامك مباشرة وهو أول ما يراه كل زبائن هذا المكان، نعم انه أفضل رف هنا فهو مميز ويلفت إنتباه كل من يدخل هذا المكان بسرعة إلية، يجذبك اسم هذه الاكلة الغريب المميز فتذهب لها وترفعها عن الرف وتقلبها بين يديك وتتفحصها بعيناك وعقلك جيدا وتسأل نفسك “من الذي طبخها ؟ مانوعها ؟ من أي دولة اتت ؟ تصنف تحت اى نوع من الأطعمة ؟ اي شركة تصدرها ؟” واسئلة كثيرة تختلف من شخص لآخر، تتلفت يمينا وشمالا، وتقرر ان تتذوّق القليل منها الآن  فهذا المكان يسمح بهذا الأمر، فتذهب إلى المقاعد المخصصة للتذوّق، تجلس تلقي نظرة حولك لتشبع فضولك لترى ماذا يتذوّق الآخرون، تنظر للذي يجلس أمامك فتقول “اووه لا احب هذا النوع من الطعام” تنظر إلى يمينك وتتمعّن جيدا في طبق هذا الشخص فتقول “يا الله انها وجبة جديدة لتلك الطباخة التي اعشق طعامها سأتذوق هذا الطبق بعد ان انتهي من طبقي، اني اعرف أين يضع البائعين في هذا المكان اطباق هذه الطباخه انها متميزة ولها زبائن كثيرين وليس من الجيد تشتيت اطباقها ووضعها كل فترة في مكان انها دائما ماتكون هناك” فتنظر خلفك إلى رف أكلات تلك الطباخة، تميل بجسمك يمينا وشمالا ولكن لا جدوى لا تري شيئا فهؤلاء الاشخاص الذي يقفون امام ذلك الرف ويتذوّقون من الاطباق يحجبون عنك الرؤية، تقول “ما هذا ألا يتعلم هؤلاء الناس انه يوجد اماكن مخصصة للتذوق، حسنا سألقنهم درسا الآن، المعذرة افسح لي الطريق لو سمحت اريد هذه الأكله” فيقول لك وبكل برود “تفضل مع ابتسامه خفيفة مائلة للإصفرار” ترفعها عن الرف وتقلبها  وتقول “تبدو لي رائعة، سأتذوقها في المكان المخصص للتذوق هناك هذا ان لم التهمها كلها الآن :) ” فينظرون إلى المكان الذي تقصده فيذهب واحدا منهم لكي يبحث عن أكلة اخرى وآخر إلى رف ابعد قليلا والثالث يذهب إلى مرافقه في قسم آخر حاملا معه الوجبة الجديدة التي وجدها، فتذهب انت لكي تتذوّق وجبتك الجديدة فلم تعد تطيق الصبر وشهيتك بدأت تزداد وفضولك وصل أعلى معدلاته تريد ان تعرف طعم هذه النكهه الجديدة.

وبعد دقائق من التذوّق “تبدو رائعة لن اضيّع متعة التذوق في هذا المكان الصاخب، سأأجل إلتهامها إلى المنزل، فالأتذوق الآن الطبق الآول” فتتذوق وتتذوق وتتذوق ولكنك لا تستطعم بطعم جيد.. نعم ففراستك وخبرتك بالأطعمة تجعلك تستطيع ان تميّز بين الطعام الجيد والغير جيد والمفيد والغير مفيد “ما هذه السخافة، اسم الوجبة في واد والمكونات في واد ولا يوجد تجانس بين مكوناتها، حرام ذلك الرف المميز بها، ياله من تسويق لعين، ان هذه الوجبة تجارية بحتة، اصلا بدأت ايقن ان هذا النوع من الوجبات كله تجاري وليس فيه فائدة للجسم الذي سيلتهمه، سأذهب لابحث عن شيء آخر، لحظة لقد تذكرت تلك الوجبة التي اخبرني عنها صديقي” تذهب الى المسوؤل الذي يجلس هناك وامامة جهاز كمبيوتر، “لو سحمت هل يوجد هنا الكتاب الفلاني واسم طباخه عفوا اقصد كاتبه فلان الفلاني ويصدر عن الدار الفلانية ؟” فيجيبك “ان هذا الكتاب محظور دخوله للدولة..!”   ❊ انتهى❊

المسودات

المكان الذي وصفته هو لمكتبة جرير في الكويت، واكلات الطباخة المميزة هي للكاتبة الروائية اجاثا كريستي فهي لها رف مخصص في مكتبة جرير وكل فترة جرير تترجم لها رواية.

كنت سابقا اقرأ رواياتها لكني توقفت عن ذلك الآن، سأذكر الاسباب في تدوينة اخرى منفصلة عن هذه. وكنت اقصد بنوع الكتاب الذي تم اختياره اولا هي كتب تطوير الذات.

كتبت هذه التدوينة او المقال على الأوراق أولا، وعندما فكرت في كتابتها لم تكن هذه هي الفكرة في مخيلتي ولكني انحرفت عنها ولا اعلم كيف حدث ذلك وكيف وصلت لهذه النتيجة، كل ما كنت اعاني منه هو كيف اترجم الفكرة التي بمخيلتي الى كلمات على الورق وكيف ابدأ بذلك – لم افلح بهذه – سأكتب الفكرة التي كانت مرسومة بمخيلتي، وقد اصل في النهاية لفكرة مختلفة تماما مثل ماحدث الآن :)
عندما كنت افكر في نهاية لهذه المقالة كان يوجد امامي نهايتين وهذه الثالثة كانت وليدة تلك اللحظة واخترتها لانها توضّح حال بعض البلدان وكيف تسيطر حتى على الفكر، وايضا استطيع ان ابني عليها بداية لجزء ثاني ( ما رأيكم ؟ ).

هذا العنوان كان للفكرة الاولية، فكرت في تغييره ولكني رأيته مناسبا لانه يوضّح بداية رحلة جديدة لي ألا وهي الكتابة بهذا الشكل وأيضا يبيّن لقراء المدونة اني سأكتب في مجال جديد في المدونة وهو ملخصات للكتب التي سأقرأها والتي قرأتها ورأيي فيها، ولو لاحظتم وجود تصنيف جديد قبل قراءة التدوينة لفهمتم الفكرة من البداية [ كتب ].

اريد آرائكم بصراحة وكل نقد يخطر لكم حتى لو كان سلبي حتما اني سأتعلم منه، وتذكروا ان المجاملة اساس لبناء سيسقط عاجلا ام آجلا .

Advertisements
هذا المنشور نشر في كتب, حياتي, عام. حفظ الرابط الثابت.

10 Responses to بداية الرحلة

  1. spocrep كتب:

    بينما كنت اقرأ هذه التدوينة ولاحظت انك تتكلم عن الكتب والمكتبة, اعجبني ما تتحدث وفكرت في نفسي انه لم الحظ ذلك من قبل في مدونتك وكان ذلك دافع أكبر لمتابعة ماتكتب.

    وبالطبع نود كثيرا أن تشاركنا بما بنقدك للكتب التي قرأت, جميل جدا ومشوق!

    واعتقد انه عليك البدء بكتابة الجزء الذي يتحدث عن تحكم الدول بالفكر, لأنه يبدوا لي انه لديك شيء يستحق القراءة في هذا الموضوع.

    وبالمناسبة كتب اغاثا كريستي وتطوير الذات باعتقادي هي أكثر الكتب مبيعا في كل مكتباتنا حاليا, خصوصا في جرير (في السعودية)لها أماكن مخصصه وتلفت النظر. ولكني لم اقرأ أي من كتب اغاثا لذا يشوقني قراءة ما ستكتبه عن كتبها ولم توقفت عن فراءتها.

    بالنسبة لي كل ماله علاقة بالكتب والمكتبات احب قراءته, وخصوص انطباعات الآخرين وآرائهم, لذا قلت ماقلته :)

    • 9ri7 كتب:

      شكرا لك على هالكلام

      وللأسف ان كتب تطوير الذات اصبحت من اعلى المبيعات في وطننا العربي واغلب هالكتب كلام فاضي
      وبالنسبة لأجاثا فشهرتها تلعب دور كبير في المنطقه ورواياتها البوليسيه هي اغلب ما تعشقه شعوبنا

      “واعتقد انه عليك البدء بكتابة الجزء الذي يتحدث عن تحكم الدول بالفكر, لأنه يبدوا لي انه لديك شيء يستحق القراءة في هذا الموضوع.” << ما اعتقد اني راح اوصل لهذه المرحلة من المقالات يعني انتقاد المسائل الكبيرة مثل هالمشاكل التي تحتاج سياسة وشوية خباثه وانا ما احب هالمسائل، ولكني ختمت بتلك الجملة لانها مشكله تواجه كثير من الناس يبحث عن كتاب ديني او سياسي فلا يستطيع ان يجده بسهوله هذا ان وجده بدولته ولكن قد يجده على الشبكة

      ان شاء الله في القريب العاجل سيتم طرح تدوينه فيها رأيي عن احدى روايات اجاثا

      اشكر لك المتابعه وآسف على الاطاله

  2. kuwait10 كتب:

    ينطبق عليك وصف “القارىء النهم”،
    رحلة موفقة وسنرافقك في الدرب إلى ما شاء الله.

    • 9ri7 كتب:

      لا للحين ما صرت قارئ نهم وان شاء الله اوصل هالمرحله

      اعتقد هالمرحله يبيلها جو صافي ووقت فاضي وانا ما عندي هالشغلتين :( الا بالعطل الي بين الفصلين الدراسيين

  3. nanaseabood كتب:

    الكتب … الفراءة
    هما اصداقائي في عالمي الخاص الذي اعشقه العالم الذي اجد نفسي فيه معهما ( عالم المعلومات والثقافه والمتعة )
    فكرة كتابة الملخصات فكرة رائعه جدا واحييك عليها
    اولا انك ستمنح الفرصه للاخرين ان يشاركوك قرائتك ونظرتك لما تقراء وقراءت
    وفي انتظار جديدك من عالم الكتب

    تحياتي لك صريح

  4. أحيانا أفكر كثيراً في هذه الاطباق وكيف أني (أتحسف) على عناوين بعض االكتب وشرائها
    ولكني أجد أني أستفيد أكثر من كل كتاب سيء..

    فكرة الموضوع جرفتني إلى مواضيع التدوين في الريدر .. ولم أتوقع أنك تقصد مكتبة!

    الريدر رفوف كثيرة .. منها مثل ما وصفت وأكثر :)

    شكرا لك

    • 9ri7 كتب:

      نعم الريدر يشبه رفوف المكتبه وهو ايضا لم يسلم من التفاهه

      لكن هذا الاخير نستطيع تنظيمه بانفسنا اي ان كل موقع فيه نحن من وضعه هناك

  5. الاطعمة والكتب

    الربط بينها جميل

    فالكتاب غذاء العقل والروح

    بدايتك جميلة

    لاانكر انني كنت يوما كحالك
    جائعة لالتهام كتاب اغراني بعنوانه وكلمة المؤلف والطبعة الانيقة ونصيحة البائع

    شخص جديد وغريب ولم اتشرف بفرصة التعرف على خبايا سطوره

    ووآسفاه على خيبة الامل كم كانت كبيرة
    ومايؤلمني مادفعته لقاء هذا الوهم المؤقت :) كانني ابتعت تفاحة محرمة جلبت لي التعاسة

    1- فكرة تلخيص الكتاب بعد قرائته جميلة ، ستفيدك وتفيد القراء

    لكم تحسفت على عدم تلخيصي للكتب التي تركت بصمة في روحي واود العودة اليها لاسترجع تلك الدقائق الساحرة فور انتهائي من قراءة الكتاب وانثرها على شكل ملخص يفيدني حتى في ابداء رايي بعد مرور فترة من الزمن لمن طلب المشورة

    2- منع تدوال بعض الكتب ، لاادري لم هذا المنع فالان الانترنت اصبح اسهل وسيلة للحصول على ماهو ممنوع الم يفكروا بذلك

    ان تختار هذه النقطة للكتابة عنها ، ستكون بداية مغرية بالاستمرار دون نهاية

    اكمل الرحلة
    ظننت عنوانك يتبع كتاب ما لكنه موفق

    بالنسبة لأغاثا الى الان ممتنعة عن مصافحة كتبها لاادري لماذا

    اما كتب تطوير الذات
    بعضها بالفعل له رد فعل ايجابي على القارئ ، لم اكثر من قراءة هذه النوعية الا كم كتاب لايتعدون اصابع اليد الواحدة

    بالتوفيق ان شاءالله

    • 9ri7 كتب:

      من الردود الي تسر القارئ

      بالنسبة للتلخيص ابد لا تترددين فيه لانه راح يفيد الغير حتى لو ما عجبك الكتاب او كان مستواه وسط او جيد لازم نبين وجهة النظر وكلمة الحق

      http://www.goodreads.com/

      هذا الموقع رائع لتقييم الكتب وابداء الرأي، وطبعا فيه عرب مو بس كتب انجليزيه

  6. Chelsi كتب:

    Waauw hij staat je echt super goed! Ik heb laatst ook zo7182#&;n jurkje gepast maar op de een of andere manier vond ik hem niet zo mooi bij me staan.. Beetje jammer want t model is wel heel leuk. Ik ben nog steeds opzoek naar een leuk kerst jurkje maarja.. Het wil niet echt lukken!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s